نفذت اللجنة السعودية لاغاثة الشعب العراقى منذ تأسيسها حتى الآن العديد من البرامج الاغاثية والانسانية أسهمت في تخفيف معاناة الشعب العراقى الشقيق.
وأوضح تقرير صادر عن اللجنة مؤخرا أن مجموع ما أنفقته حتى الآن 75 مليونا و 111 الفا 414 ريالا قدم منها مبلغ 29 مليونا و 665 الفا و 385 ريالا تبرعات نقدية لتنفيذ عدد من المشروعات في العراق فيما قدم 45 مليونا و 446 الفا و 56 ريالا تبرعات عينية قدمت للشعب العراقى الشقيق ، وكشف التقرير أن اللجنة عملت على تنفيذ العديد من البرامج والمشروعات الاغاثية للشعب العراقى ومنها برنامج تسيير القوافل الاغاثية حيث نقلت هذه القوافل المواد الغذائية المختلفة التى قدمها المحسنون لاغاثة الشعب العراقى استجابة لنداء خادم الحرمين الشريفين وتحمل هذه القوافل المواد الغذائية واللحوم والماء والادوية والاجهزة وفق مواعيد محددة من الجهات ذات العلاقة ومكتب التنسيق الخاص باللجنة في العراقى ، وسيرت اللجنة 12 قافلة اغاثية محملة بأكثر من 9340 طنا بلغت تكلفتها الاجمالية (971ر274ر51) ريالا وشملت أجور النقل والترحيل والتوزيع.
ونفذت اللجنة برنامج تقديم السلال الغذائية لتغطية حاجة الاسر التي تعاني ظروفا اقتصادية صعبة بالاضافة الى تلبية الحاجة الماسة للاغذية الاساسية للشعب العراقى وقد قامت في هذا الاطار بتقديم 100 الف سلة غذائية للطفل العراقى بتكلفة اجمالية بلغت (500ر874ر6) ريال وقدمت كذلك 100 الف سلة غذائية للاسر العراقية بتكلفة بلغت (349ر590ر8) ريالا.
كما قامت اللجنة بتنفيذ مشروع تأمين محطات لتنقية مياه الشرب للتخفيف من معاناة الشعب العراقي من نقص المياه النظيفة الصالحة للشرب حيث تم توريد وتركيب 5 خمس وحدات لتنقية المياه في مناطق مختارة من الجمهورية العراقية وبقيمة اجمالية بلغت (302ر833ر3) ريالا وبكفاءة تشغيل عالية بطاقة 2000 لتر / يوم لكل وحدة ودعمت اللجنة في برنامج آخر جمعية الهلال الاحمر العراقي وذلك لكي تؤدي مهامها ومتطلباتها على أحسن صورة حيث قدمت لها 10 سيارات اسعاف مجهزة تجهيزا كاملا وبتكلفة بلغت مليونا و265 الف ريال.
كما غطت اللجنة رواتب وأجور موظفي الهلال الاحمر العراقي الذين يعملون مع اللجنة في توزيع المساعدات الاغاثية بمبلغ 158 الف ريال و 937ريالا واستأجرت اللجنة مستودعات ومخازن مشتركة مع الهلال الاحمر العراقى لاستقبال المواد الاغاثية ومن ثم توزيعها على المحتاجين وبتكلفة 48 الفا و880 ريالا .
ودعما لمسيرة التعليم العالي في العراق قامت اللجنة بتنفيذ برنامج اعادة تأهيل وتجهيز مركز الحاسب الالى في جامعة بغداد وبتكلفة بلغت 429 الفا و 655 ريالا.
كما قامت اللجنة بتنفيذ برنامج علاج الاطفال العراقيين المصابين بالسرطان في المستشفيات السعودية بناء على توجيه صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية المشرف العام على اللجنة السعودية لاغاثة الشعب العراقي وتبنت اللجنة برنامج توزيع لحوم الاضاحى للمساهمة في تخفيف معاناة الشعب العرافي بالتعاون مع البنك الاسلامى للتنمية حيث قامت بشحن كمية من لحوم الهدى والاضاحى لتوزيعها على الشعب العراقى بلغت 10 الاف ذبيحة من لحوم الهدى لهذا البرنامج وتم توزيعها على 16 الف أسرة متضررة في مختلف المدن العراقية.
وأكد مستشار سمو وزير الداخلية رئيس اللجنة السعودية لاغاثة الشعب العراقى الدكتور ساعد العرابي الحارثي أن المملكة عبر تاريخها الطويل دأبت على مد يد العون والمساعدة لكل محتاج أو منكوب في أرجاء المعمورة وذلك انطلاقا من مبادئها الاسلامية وقيمها الانسانية الاصيلة التي تحث على تفريج كربة المكروب وازالة هم المهموم ومواساة المصاب والمكلوم.
وأوضح أن ما تقوم به المملكة في مجال اغاثة الشعب العراقي الشقيق تأكيد للمنهجية الاسلامية الرفيعة والروح الصادقة التي تستشعر حقوق الجوار وواجبات الاخوة تجاه العراق الشقيق.

>
الوصلات الخارجية الموجودة في البوابة هي لأغراض مرجعية، حيث إن اللجان والحملات الإغاثية السعودية ليست مسؤولة عن محتويات المواقع الخارجية.