تقوم الحملة الخيرية السعودية لإغاثة منكوبي الزلزال والمد البحري في شرق آسيا وعن طريق مكاتبها الإقليمية في إندونيسيا وسريلانكا والمالديف والتي افتتحت منذ حوالي العام بتنفيذ العديد من المشاريع الإنمائية في البلاد المتضررة.
وأوضح معالي مستشار سمو وزير الداخلية رئيس الحملة الخيرية السعودية لإغاثة منكوبي الزلزال والمد البحري في شرق آسيا الدكتور ساعد العرابي الحارثي أن الحملة وبتوجيهات من سمو وزير الداخلية المشرف العام على الحملة نفذت عدة مشاريع إنمائية في الدول المتضررة.
وذكر معالي الدكتور الحارثي أن الحملة ومنذ تأسيسها نفذت العديد من المشاريع في إندونيسيا وشملت تأمين السلال الغذائية في رمضان الماضي 1426هـ وبلغت تكلفة هذا المشروع (600.000) ستمائة ألف ريال..كما تم تنفيذ مشروع فرش المساجد في إقليم آتشيه وبلغت التكلفة الإجمالية للمشروع (658.260) ستمائة وثمانية وخمسون ألفاً ومائتين وستون ريال فيما زودت مساجد إقليم آتشيه بـ (50) خمسون ألف مصحف.
وأشار معاليه إلى أن الحملة قدمت مساعدات مالية لمنظمة المؤتمر الإسلامي لفتح مكتب بإندونيسيا بمبلغ (5.625.000) خمسة ملايين وستمائة وخمسة وعشرون ألف ريال.
وبيّن معالي مستشار سمو وزير الداخلية أنه يجري العمل حالياً على ترميم جامع بيت الرحمن بإندونيسيا حيث تم توقيع الاتفاقية مع البنك الإسلامي للتنمية وبمبلغ قدره (3.750.000) ثلاثة ملايين وسبعمائة وخمسون ألف ريال 00 كما ينفذ حاليا مشروع حفر آبار وتأمين أجهزة تنقية المياه وصيانة الآبار وتم توقيع اتفاقية مع البنك الإسلامي للتنمية وبمبلغ قدره (3.750.00) ثلاثة ملايين وسبعمائة وخمسون ألف ريال بالإضافة إلى أنه تجري الاستعدادات النهائية للبدء في تنفيذ مشروع بناء مركزين لإيواء الأطفال الأيتام حيث تم توقيع الاتفاقية مع البنك الإسلامي للتنمية وبمبلغ وقدره (22.500.000) اثنان وعشرون مليوناً وخمسمائة ألف ريال.
وقال معاليه أنه يجري حالياً تحديد الأراضي واعتماد المواصفات وطرح العطاءات على المقاولين لتنفيذ مشروع بناء (2.500) ألفين وخمسمائة وحدة سكنية بإقليم آتشيه وبتكلفة إجمالية قدرها (150.000.000) مائة وخمسون مليون ريال وتم إعداد مذكرة تفاهم بهذا الخصوص ورفعت للبنك الإسلامي للتنمية. مشيراً إلى أن الحملة تنفذ كذلك مشروع تسوير وترميم المقابر في إقليم آتشيه وبمبلغ إجمالي قدره (699.825) ستمائة وتسعة وتسعون ألفاً وثمانمائة وخمسة وعشرون ريالاً وتم إعداد مذكرة تفاهم بهذا الخصوص مع البنك الإسلامي للتنمية ويجري حالياً اعتماد الجهة المنفذة.
وأضاف معالي مستشار وزير الداخلية أن الحملة تعتزم كذلك تمويل شراء قوارب صيد للصيادين المتضررين بالإقليم وتم إعداد مذكرة تفاهم بهذا الخصوص مع البنك الإسلامي للتنمية لتنفيذ المشروع ويجري حالياً اعتماد الجهة المنفذة وتبلغ تكلفة المشروع الإجمالية (6.000.000) ستة ملايين ريال.
وأوضح معاليه أنه فيما يتعلق بجهود الحملة في سريلانكا والمالديف قامت الحملة بتأمين كميات من وقود الديزل لجمهورية جزر المالديف وبتكلفة بلغت (3.750.000) ثلاثة ملايين وسبعمائة وخمسون ألف ريال، حيث قامت بتحويل المبلغ المذكور للبنك الإسلامي للتنمية بعد أن وقعت معه اتفاقية بهذا الخصوص. مبيناً أنه يجري كذلك تعميد إحدى الشركات لتنفيذ مشروع إعادة بناء مسجد تولوسدو في المالديف وبمبلغ قدره (375.000) ثلاثمائة وخمسة وسبعون ألف ريال.
وبيّن معالي الدكتور الحارثي أنه يجري العمل حالياً على اعتماد المواصفات والشركات المنفذة لمشروع بناء (1000) وحدة سكنية بسريلانكا ورصد لها مبلغ (56.250.000) ستة وخمسون مليوناً ومائتان وخمسون ألف وتم توقيع مذكرة تفاهم مع الجانب السريلانكي والسفارة السعودية والمكتب الإقليمي للحملة لتحديد موقع الأرض التي يعتزم البناء عليها.. موضحاً أنه يجري كذلك العمل حالياً على تحديد الأرض والمواصفات وتجهيز العروض لتنفيذ مشروع بناء ( 200 )وحدة سكنية بالمناطق المتضررة بجزر المالديف وبمبلغ إجمالي قدره (11.250.000) أحد عشر مليوناً ومائتان وخمسون ألف ريال، بالإضافة إلى التنسيق مع الجهات المعنية في سريلانكا لتنفيذ مشروع تأمين ( 100) قارب صيد للمتضررين بسريلانكا وبتكلفة بلغت (3.750.000) ثلاثة ملايين وسبعمائة وخمسون ألف ريال.

>
الوصلات الخارجية الموجودة في البوابة هي لأغراض مرجعية، حيث إن اللجان والحملات الإغاثية السعودية ليست مسؤولة عن محتويات المواقع الخارجية.